TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: اتجاه لتوحيد بوابة التوظيف مع وزارة العمل السعودية

وزير: اتجاه لتوحيد بوابة التوظيف مع وزارة العمل السعودية
وزير الخدمة المدنية سليمان الحمدان - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: قال وزير الخدمة المدنية سليمان بن عبدالله الحمدان إنّ دور وزارة الخدمة المدنية في المرحلة المستقبلية سيتمحور حول الإشراف والدعم والتنظيم وتيسير عمل الجهات الحكومية في مرحلة ما بعد تمكينها، من إدارة مواردها البشرية ذاتيا.

وأضاف الحمدان في حوار مع صحيفة "الرياض" أنّ اعتماد اللائحة التنفيذية للموارد البشرية بنسختها المحدثة جاء نتيجة طبيعية لمستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة جاءت كذلك نتيجة لما تمرّ به المملكة من حراك تنموي تطويري على الصعد كافّة وفي مختلف المجالات والجوانب ومنها الارتقاء بكفاءة أداء الأجهزة الحكومية وفق أسلوب مؤسسي حديث ومتطور.

كما نوه الوزير خلال الحوار، إلى التحديات التي واجهت عمل وزارته، ومشروعات التحديث التي اعتمدت عليها استراتيجية الوزارة ومراحل إعداد اللائحة التنفيذية للموارد البشرية، وأهم ما تصبو إليه الوزارة في أهداف وصولاً لبيئة عمل محفّزة.

وقال إن من أبرز التحديات التي تواجه الوزارة، يتمثل في مركزية القرار، إلى جانب تقادم نظام الخدمة المدنية، واللوائح التنفيذية، وأنظمة التوظيف.

كما أوضح أن التحديات تشمل كذلك عدم توفر البيانات الكاملة التي تؤثر في بناء القرارات وعدم تكافؤ فرص العمل للمرأة، وضعف استقطاب وتطوير القيادات والتعاقب الوظيفي وغيرها من التحديات.

وبين أن الوزارة استعانت بأساليب البحث العلمي، واستفادت من الجهات التخصصية العلمية، حيث تم تكليف أحد بيوت الخبرة العالمية ذات الاختصاص كاستشاري لمشروع تطور اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.

ونوه الوزير إلى أن نفاذ اللائحة سيكون بعد 90 يوما من تاريخ اعتمادها أي بتاريخ 11 رمضان 1440هـ.

وتابع: أنا متيقن وأجزم أن المرحلة القادمة ستكون مرحلة تتسم بروح الحداثة والديناميكية والتعامل العصري مع مفهوم الخدمة المدنية".

وقال إن هناك مشروعا وطنيا ضخما اسمه نظام موارد الحكومي الموحد يتم العمل عليه مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والمالية، ويتم من خلاله توحيد أنظمة تخطيط الموارد (ERP) لتوفير التكاليف وتوحيد الإجراءات.

كما أوضح أنه يتم الآن العمل على مشروع توحيد بوابة توظيف مع وزارة العمل ومركز المعلومات الوطني وهو الذي سيكون الحاضن لهذه البوابة الوطنية.

وقال وزير الخدمة المدنية سليمان بن عبدالله الحمدان، في وقت سابق، إن الانتهاء من تحديث اللائحة التنفيذية للموارد البشرية والأحكام المتصلة بها، سيساعد الوزارة في تمكين الجهات الحكومية من توفير بيئة عمل محفزة.

وكانت وزارة الخدمة المدنية السعودية، قد أصدرت اللائحة التنفيذية للموارد البشرية، بعد اعتمادها من اللجنة المشكلة بقرار مجلس الوزراء.

ترشيحات:

المراعي السعودية تبدأ طرح صكوك دولية مقومة بالدولار​

أرباح "دله الصحية" تهبط 48% بالربع الرابع..والسنوية 142 مليون ريال​

تحول سلبي لـ"أسلاك" بالربع الرابع يهبط بالربح السنوي 72%

تراجع ملحوظ لأرباح أسمنت أم القرى بالربع الرابع..والسنوية تهبط 85%​